تفسير سوره العصر 914207532



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفسير سوره العصر 914207532

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تفسير سوره العصر

    avatar
    احمد
    عضو مميز
    عضو مميز


    اسمك الحقيقى : احمد
    ذكر الوظيفة : طالب
    اخبار مزاجك ايه؟ : تمام رايق
    العمر : 30
    عدد الرسائل : 54
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    تفسير سوره العصر Empty تفسير سوره العصر

    مُساهمة من طرف احمد الإثنين 16 مارس 2009, 7:20 pm

    اختلف أهل التأويل قوله والعصر فقال بعضهم : هو قسم أقسم ربنا تعالى ذكره بالدهر ، فقال : العصر : هو الدهر .
    ذكر من قال ذلك :
    حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : والعصر قال : العصر : ساعة من ساعات النهار .
    حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : والعصر قال : هو العشي .
    والصواب من القول في ذلك ، أن يقال : إن ربنا أقسم بالعصر والعصر اسم للدهر ، وهو العشيء والليل والنهار ، ولم يخصص مما شمله هذا الاسم معنى دون معنى ، فكل ما لزمه هذا الاسم ، فداخل فيما أاقسم به جل ثناؤه وقوله : إن الإنسان لفي خسر يقول : ابن آدم لفي هلكة ونقصان . وكان علي رضي الله عنه يقرأ ذلك ( إن الإنسان لفي خسر وإنه فيه إلى آخر الدهر ) .
    حدثني ابن عبد الأعلى بن واصل ، قال : ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : أخبرنا إسرائل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ذي مر ، قال : سمعت علياً رضي الله عنه يقرأ هذا الحرف ( والعصر ونوائب الدهر إن الإنسان لفي خسر وإنه فيه إلى آخر الدهر ) .
    حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، إن الإنسان لفي خسر ففي بعض القراءات ( وإنه فيه إلى آخر الدهر ) .
    حدثنا أبو كريب ، قال :ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ذي مر ، أن علياً رضي الله عنه قرأها ( والعصر ونوائب الدهر إن الإنسان لفي خسر ) .
    حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد إن الإنسان لفي خسر إلا من آمن .
    وقوله : إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات يقول : إلا الذين صدقوا الله وحدوه ، وأقروا له بالواحدانية والطاعة ، وعملوا الصالحات ، وأدوا ما لزمهم من فرائضه ، واجتنبوا ما نهاهم عنه من معاصيه . و استثنى الذين آمنموا عن الإنسان ، لأن الإنسان بمعنى الجمع ، لا بمعنى الواحد .
    وقوله : وتواصوا بالحق يقول : وأوصى بعضهم بعضاً بلزوم العمل بما أنزل الله في كتابه من أمره واجتناب ما نهى عنه فيه .
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
    ذكر من قال ذلك :
    حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وتواصوا بالحق والحق : كتاب الله .
    حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وتواصوا بالحق قال الحق كتاب الله .
    حدثني عمران بن بكار الكلاعي ، قال : ثنا خطاب بن عثمان ، قال :ثنا عبد الرحمن بن سنان أبو روح السكوني ، حمصي لقيته بإرينية ، قال : سمعت الحسن في وتواصوا بالحق قال الحق : كتاب الله .
    وقوله : وتواصوا بالحق يقول : وأوصى بعضهم بعضاً بالصبر على العمل بطاعة الله .
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
    ذكر من قال ذلك :
    حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وتواصوا بالحق قال : الصبر : طاعة الله .
    حدثني عمران بن بكار الكلاعي ، قال : ثنا خطاب بن عثمان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن سنان أبو روح قال : سمعت الحسن يقول في قوله وتواصوا بالصبر قال : الصبر : طاعة الله .
    حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر عن الحسن وتواصوا بالصبر قال : الصبر : طاعة الله .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 7:21 pm