مدخل لدراسة علم النفس التربوي 914207532



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدخل لدراسة علم النفس التربوي 914207532

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مدخل لدراسة علم النفس التربوي

    safy_sofaa
    safy_sofaa
    عضو برونزى
    عضو برونزى


    اسمك الحقيقى : mostafa
    ذكر الوظيفة : مسئول تنميه بشريه
    اخبار مزاجك ايه؟ : رايق جدا
    العمر : 37
    عدد الرسائل : 79
    تاريخ التسجيل : 12/04/2009

    مدخل لدراسة علم النفس التربوي Empty مدخل لدراسة علم النفس التربوي

    مُساهمة من طرف safy_sofaa الثلاثاء 14 أبريل 2009, 1:22 pm

    مدخل لدراسة علم النفس التربوي

    تنقسم العلوم التي تدرس في جميع مناشط المعرفة إلى :
    1. مجموعة العلوم الطبيعية : المادة الأساسية فيها هي عناصر الطبيعة
    2. مجموعة العلوم الإنسانية : محور الدراسة فيها هو الإنسان و تنقسم بدورها إلى:
    • العلوم الإجتماعية : تدرس علاقة الإنسان بالمجتمع من ناحية تأثيره فيه و تأثره به.
    • العلوم السلوكية : تختص بجانب السلوك عند الإنسان و تحت هذا العلم يندرج علم النفس الذي لايختص بالإنيان فقط بل بالحيوان أيضاً و ينقسم بدوره إلى:
    o ميادين نظرية : تتناول دراسة الظواهر النفسية و السلوكية في إطار وضع النظريات و التفسيرات
    o ميادين تطبيقية : تأخذ ما توصلت إليه هذه الفروع النظرية و تطبقه في مجالها مثل علم النفس الحربي الذي يساعدنا على التأثير سلباً على نفسية العدو و كيف نؤثر إيجاباً على نفسية جنودنا، و مثال آخر و هو علم النفس التربوي و مجال تطبيقه المؤسسات التعليمية .

    المدرسه و أهدافها:
    المدرسة:
    مؤسسة اجتماعية رسمية بغرض ممارسة النمو التربوي لدي الناشئة فى مرحلة زمنية معينة
    هدفها:
    1- العمل علي ترجمة أهداف المجتمع العامة والخاصة الي سلوكيات لدي الناشئة يمكن ملاحظتها وقياسها
    2- كل مرحلة تعليمية لها هدف عام وهو مساعدة الأفراد علي التوافق مع المجتمع.
    3- ولكل مرحلة تعليمية لها أهداف محددة، تستمد هذه الأهداف من مطالب نمو الأفراد فى هذه المرحلة.


    مهمة المدرسة:

    1- التأثير المنظم فى سلوك الأفراد كما يرسمه المجتمع من خلال السلطات التعليمية.
    2- اتاحة الفرص الملائمة أمام مظاهر نمو الطفل كي تنمو بصورة أفضل.
    3- استغلال وتوجيه ميول الأطفال فى تطور البشرية.
    مهمة المدرسة:

    1- التأثير المنظم فى سلوك الأفراد كما يرسمه المجتمع من خلال السلطات التعليمية.
    2- اتاحة الفرص الملائمة أمام مظاهر نمو الطفل كي تنمو بصورة أفضل.
    3- استغلال وتوجيه ميول الأطفال فى تطور البشرية.
    مجالات علم النفس التربوي و اهميته للمعلم :
    1- دراسة النمو
    2- دراسة سيكولوجية التعلم
    3- دراسة القدرات العقلية
    4- القياس و التقويم
    5- دراسة الشخصية

    دراسة النمو وما يرتبط به من خصائص

    - نمو الطفل جسمياً ونفسياً.
    - لكل مرحلة من مراحل النمو خصائص معينة.
    - المناهج الدراسية فى كل مرحلة من مراحل النمو تعتمد علي خصائصها.
    دراسة سيكولوجية التعلم

    - معني التعلم
    - شروط التعلم الجيد
    - طرق وأساليب التعلم الهادف

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 1:56 pm