تفسير سورة الفجر من الايتان 1/2

    شاطر

    احمد
    عضو مميز
    عضو مميز

    اسمك الحقيقى : احمد
    ذكر الوظيفة : طالب
    اخبار مزاجك ايه؟ : تمام رايق
    العمر : 23
    عدد الرسائل : 54
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    تفسير سورة الفجر من الايتان 1/2

    مُساهمة من طرف احمد في الإثنين 16 مارس 2009, 7:18 pm

    هذا قسم أقسم ربنا جل ثناؤه بالفجر ، وهو فجر الصبح .
    واختلف أهل التأويل في الذي عني بذلك ، فقال بعضهم : عني به النهار .
    ذكر من قال ذلك :
    حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران عن سفيان ، عن الأغر المنقري ، عن خليفة بن الحصين ، عن أبي نصر عن ابن عباس قوله والفجر قال : النهار .
    وقال آخرون : عني به صلاة الفجر .
    ذكر من قال ذلك :
    حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس والفجر يعني : صلاة الصبح .
    وقال آخرون : هو فجر الصبح .
    ذكر من قال ذلك :
    حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : أخبرنا عاصم الأحول ، عن عكرمة ، في قوله والفجر قال : الجر : فجر الصبح .
    حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمر بن قيس ، عن محمد بن المرتفع ، عن عبد الله بن الزبير أنه قال : والفجر قال : الفجر : قسم أقسم الله به وقوله : وليال عشر اختلف أهل التأويل في هذه اليالي العشر أي ليال هي ، فقال بعضهم : هي ليالي عشر ذي الحجة . حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابن أبي عدي و عبد الوهاب و محمد ين جعفر ، عن عوف عن زرارة ، عن ابن عباس قال : إن الليالي العشر التي أقسم الله بها ، هي ليالي العشر الأولى من ذلك الحجة .
    حدثنا ابن بشار قال : ثنا ابن أبي عدي و عبد الوهاب و محمد بن جعفر عن عوف عن زرارة عن ابن عباس : قال : إن الليالي العشر التي أقسم الله بها هي ليالي العشر الأول من ذي الحجة .
    حدثني محمد ين سعد ، قال : ثني أبي ، ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : وليال عشر عشر الأضحى ، قال : ويقال : العشر أول السنة من المحرم .
    حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمر بن قيس ، عن محمد بن المرتفع ، عن عبد الله بن الزبير وليال عشر أو ذي الحجة إلى يوم النحر .
    حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية قال : أخبرنا عوف ، قال : ثنا زرارة بن أوفى ، قال : قال ابن عباس : إن الليالي العشر الاتي أقسم الله بهن : هن الليالي الأول من ذي الحجة .
    حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مسروق وليال عشر عشر ذي الحجة ، وهي التي وعد الله موسى صلى الله عليه وسلم .
    حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية قال : أخبرنا عاصم الأحول ، عن عكرمة وليال عشر قال : عشر ذي الحجة .
    حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهر ان ، عن سفيان ، عن الأغر المنقري ، عن خليفة بن حصين ، عن أبي نصر ، عن ابن عباس وليال عشر قال : عشر الأضحى .
    حدثني محمد بن عمرو ، قل : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قلا ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله وليال عشر قال عشر ذي الحجة .
    حدثنا بشر قال ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وليال عشر قال :كنا نحدث أنها عشر الأضحى .
    حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، قال : ليس عمل في ليال من ليالي السنة أفضل منه في ليالي العشر ، وهي عشر موسى التي أتمها الله له .
    حدثنا ابن عبد الأعلى قال ثنا ابن ثور عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن مسورق ، قال : ليال العشر ، قال : هي أفضل أيام السنة .
    حدثت عن الحسين ، قال سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله وليال عشر يعني : عشر الأضحى .
    حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله وليال عشر قال : أول ذي الحجة ، وقال : هي عشر المحرم من أوله .
    والصواب من القول في ذلك عندنا : أنها عشر الأضحى ، لإجماع الحجة من أهل التأويل عليه ، وأن : عبد الله بن أبي زياد القطواني ، قال : ثني زيد بن حباب ، قال : أخبرني عياش ين عقبة ، قال : ثني جبير بن نعيم عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والفجر وليال عشر قال : عشر الأضحى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 27 يوليو 2017, 6:50 pm