التعلم النشط Active Learning
هو تعلم قائم على الانشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم والتى ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والايجابية فى الموقف التعليمى/ التعلمى.
دور المعلم
1- ميسر للتعلم
2- يضع دستورا مع التلاميذ للتعامل داخل الفصول
3- ينوع الانشطة واساليب التدريس وفقا للموقف التعليمى وقدرات التلاميذ
4- يستخدم اساليب للمشاركة وتحمل المسئولية
5- يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم
6- يعمل على زيادة دافعية التلاميذ للتعلم
7- يراعى التكامل بين المواد الدراسية المختلفة
دور المتعلم
1- يمارس انشطة تعليمية متنوعة
2- يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
3- يشترك مع زملائه فى تعاون جماعى
4- يطرح اسئلة وافكارا واراء جديدة
5- يشارك فى تقييم ذاته
استراتيجيات التعلم النشط
1- العصف الذهنى (Brain Storm)
1- العصف الذهنى (Brain Storm)
استراتيجية تدريسية تعتمد على استثارة افكار التلاميذ وتفاعلاتهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لافكار الاخريين والمعلم يوجه مسار التفكير.
اعتبارات عند استخدام العصف الذهنى
1- ليست هناك اجابة نموذجية
2- جميع الافكار والاراء مقبولة ما دامت فى دائرة موضوع الدرس
3- التهيئة الجيدة للموضوع تحفز الجميع على المشاركة
4- انصاتك باهتمام لكل فكرة او اجابه من اهم عوامل التعزيز
5- لا مانع من قيام التلاميذ بالتفكير بصوت مسموع
احرص على
1- التحدث بصوت مسموع
2- عدم اهمال او تجاهل اى فكرة او اجابة
3- اتاحة الفرصة لمشاركة جميع التلاميذ بقدر الامكان
4- محاولة الربط لكل الافكار المطروحة بحيث تكون فى النهاية نموذجا نهائيا
خطوات العصف الذهنى
1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة
2- شجع التلاميذ على اعطاء جميع الاجابات او الاراء الممكنة
3- تدخل لتصحيح مسارتفكير التلاميذ عند الضرورة
4- ساعد التلاميذ على استخلاص الافكار النهائية وواصل الدرس
5- عند تقسم الفصل الى مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت اليه من افكار
2- التعلم التعاونى (Group Work)
وهو تقسم الفصل الى مجموعات دراسية متجانسة
خطواته
1- قسم الفصل الى مجموعات من 4 – 9 افراد
2- اطرح عليهم الموضوع
3- قدم ارشادات واضحة
4- اسمح للتلاميذ بتحديد الادوار فيما بينهم
5- اعط التلاميذ الوقت الكافى للمهمة
6- تنقل بين المجموعات فى هدوء للمساعدة والتاكد من سير العمل
7- استمع الى مندوب كل مجموعة فيما توصلت اليه مجموعته
3- تعلم الاقران
هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض تحت اشراف المعلم ويبنى على اساس ان التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم.
انماطه
النمط الاول: هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الفصول و بين الفصول وهو يسمى تقسيم افقى يقوم فيه
الطلاب بمساعدة زملاء اخريين خارج فصلهم الاصلى
النمط الثانى: تدريس الاقران وفق السن او ما يسمى بالتنظيم الراسى وفيها يكون (الطالب المعلم) والقرين
مختلفين فى المستوى الصفى من بين سنة الى سنوات عديدة
النمط الثالث: وهو اندماج الاقران وفق السن فى برامج غير رسمية خارج نطاق الدراسة.
4- لعب الادوار (Role Play)
وهى خطة من خطط المحاكاة فى موقف يشبه الموقف التعليمى حيث يتقمص المتعلم احد الادوار التى توجد فى الموقف التعليمى ويتفاعل مع الاخريين مثل تمثيل محادثة مثلا.
مستوياته
المستوى الاول: يسال المعلم التلميذ ان يتخيل نفسه احدى الشخصيات التى يدرسها ويعبر عن احاسيس هذه
الشخصية فى موقف من المواقف
المستوى الثانى: ان يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تاريخى او اجتماعى او علمى وتوزع الادوار على التلاميذ
المستوى الثالث: هو قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة افراد او اسر فى مجتمعات مختلفة.
خطوات لعب الادوار
1- حدد المدة الزمنية التى سيتغرقها الموقف
2- حدد الخامات والوسائل المطلوبة
3- اعط المتعلمين الوقت الكافى
4- دع المتعلمين يعبرون عن انفسهم بتلقائية شديدة
5- قف فى الخلف او اجلس مكان احد المتعلمين فى المقاعد الخلفية
6- اعط المتعلمين الفرصة لتقويم بعضهم البعض
7- اعط تغذية راجعة وشجع المتعلمين واسمح لهم بابداء الراى فى الموقف التعليمى
8- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من انشطة حسب خطة الدرس